مشاريعنا

تكييف المدارس والجامعات

يتم حساب القدرة التبريدية لتكييف المدارس والجامعات بالطاقة الاستيعابية الكاملة للطلاب (بداية العام الدراسي، أوقات الامتحانات) للتغلب على الحمل الحراري الكبير أيضاً مراعاة نسبة الهواء النقي المحددة لكل فرد وكل تلك المعايير موضحه بالجداول الموجودة بالكود (ASHRAE)

لمعالجة القدرة التبريدية الزائدة عن الحاجة طيلة أيام الأسبوع يتم مراعاة تقسيم المدرسة أو الجامعة إلى مناطق منفصلة بالتكييف مثل تغذية منطقة الاستقبال والممرات، الفصول، المعامل … إلخ، بحيث يتيح ذلك التوزيع استخدام نظام التشغيل الجزئي أو التشغيل المرحلي مما يعمل على تقليل التكلفة التشغيلية للمكان وتوفير الكهرباء أيضاً والتقليل من عمليات الصيانة لها

عند توزيع مخارج الهواء يجب مراعاة أماكن جلوس الطلاب بحيث لا يكون الهواء البارد موجه عليهم بشكل مباشر

لذا عند التصميم يجب طلب مخطط الفرش الخاص بالفصول وغيرها من الاماكن لتحقيق ذلك

ببعض المدارس أو الجامعات يوجد ساحات رياضية (ملاعب كرة قدم، ساحات تدريب) وينقسم تكييفها إلى حالتين من حيث ظروفها المعمارية وهما

الأولى :الحالة المغلقة

ويتم التعامل معها كأي حيز مغلق يتم حساب الحمل الحراري به طبقاً للمعايير الموضحة بالكود (ASHRAE) مع مراعاة حساب نظام تهوية ( مراوح دفع وشفط لتغير الهواء )

الثانية : الحالة المفتوحة

هنا عند تكييف أي حيز مفتوح للهواء الخارجي لا يمكن استخدام نظام التكييف المخفي أو التكييف المركزي (نظام الدائرة المغلقة) حيث أن هذا النظام مصمم على تغذية هواء بارد بدرجة حرارة منخفضة ثم سحب الهواء من المكان بدرجة حرارة متوسطة ثم تغذيته مرة أخرى بدرجة حرارة منخفضة حيث على سبيل المثال تكون درجة حرارة الهواء الراجع من الحيز متوسطة مثلاً 28° درجة مئوية ولكن بتلك الحالة الهواء الراجع هو الهواء الخارجي الذى يمكن أن تصل درجة حرارته إلى 48 درجة مئوية لذا يجب استخدام نظام تكييف مصمم لتلك الظروف مثلاً وحدات مناولة الهواء النقي (FAHU) أو وحدات تغذية هواء صحراوية ذات مرحلة واحدة أو متعددة المراحل

عند تحديد أماكن الثرموستات التي تتحكم بأجهزة التكييف يفضل وضعها بمكان مرتفع أو يمكن تركيب صندوق مغلق عليها وذلك لعدم تركها للعبث بها من قبل الطلاب الموجودين بحيث يتم معايرتها على درجة حرارة متوسطة تناسب الجميع وفى بعض الحالات يتم تجميعها بمكان واحد (غرفة تحكم) أو يتم عمل نظام تحكم مركزي لجميع المكيفات وذلك يتيح للعاملين قدرة التعديل والتحكم والتشغيل والإطفاء بشكل سريع وأمن وبسيط

يفضل تركيب ستائر هواء عند المداخل والمخارج للحد من دخول الهواء الحار داخل الحرم الجامعي الذى يمكن أن يؤثر بالسلب على كفاءة التبريد

يمكن تركيب بعض أجهزة تعطير الهواء بوحدات التكييف ويتم عمل نظام تشغيلي بوقت للتأكد من الحفاظ على رائحة جيدة للمكان بشكل منتظم وأتوماتيكي

يجب عمل صيانة دورية للمكيفات وتنظيف فلاترها للحد من البكتريا والروائح الكريهة المتراكمة عليها وللحفاظ على كفاءة التبريد

ثانياً : التهوية

حسب ما تم ذكره في الكود العالمي (ASHRAE) حول معايير التهوية للجامعات والمدارس ذات عدد الأشخاص أو الطلاب المرتفع

تأتي عملية تجديد الهواء على راس هذه المعايير، حيث يجب تغيير الهواء بعدد مرات تصل بالساعة إلى (10:6) مرات (معدل تغير الهواء ACH) بالحمامات

ويأتي ذلك في إطار حماية الافراد من العدوى والحد من البكتيريا، أيضاً للحفاظ على رائحة جيدة للمكان.

ويتم ذلك الامر بطرق عده منها الطرق الطبيعية (فتحات تهوية بالجدران، نوافذ …الخ) أو الطرق الميكانيكية (مراوح دفع وشفط الهواء)